اليابان : قوة تجارية كبرى .

مـــقدمـــــة :
تمتد اليابان في المحيط الهادي على شكل هلال يبلغ طوله 2500كلم من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي ، تبلغ مساحته 372313كلم2 ، يسكنه أكثر من 125م/ن । رغم صغر مساحته وضعف الإمكانات التي توفرها طبيعته استطاعت اليابان أن تبني نهضة اقتصادية كبرى تتجلى مظاهرها في حيوية القطاع التجاري
فما هي المظاهر الدالة على تفوق التجارة اليابانية ؟ وما المؤهلات التي يرتكز عليها هذا التفوق ؟ وما المشاكل والتحديات التي تواجه التجارةاليابانيـــــــــــة ؟
1= مظاهر القــوة التجــاريــة لليابــان وخـصــائـصـهــــــــا .
1-1: تحتل التجارة اليابانية مكانة متقدمـــة على الصعيد العالمي :
+ تعتبر اليابان رابع قوة تجارية في العالم من حيث قيمة الواردات والصادرات . ومن المظاهر الدالة على هذه القوة نسجل ما يلي :
-- ازدياد نسبة الساكنة النشيطة المشتغلة في قطاع التجارة والخدمات حيث بلغت سنة 1996 حوالي 62% من مجموع الساكنة النشيطـــــة باليابان .
-- مساهمة التجارة بنسبة 68.15% في الناتج الداخلي الخام لليابان .
-- تغطية المبادلات التجارية اليابانية لمختلف مناطق ودول العالم ، حيث يتعدد الشركاء التجاريين لليابان ، مع أهمية مكانة الدول المتقدمــــة في هذه المبادلات ، تليها منطقة الأسيان وبلدان الخليج ثم دول الجنوب .
-- هيمنة المواد المصنعة على بنية التجارة اليابانية خاصة منتجات الصناعة الثقيلة 88% تليها منتجات الصناعة التجهيزية 8.5% ، فـــــي حين تتشكل وارداتها من المواد الأولية ( الطاقة والمعادن ) ومن المواد الفلاحية والغذائية ، لذلك يسجل ميزانها التجاري فائضا لصالحها

2-1: خصــائــص التجـــارة اليابانيــــة :
-- أول ما يميز تيارات التبادل التجاري لليابان هو تغطيته لمختلف أرجاء العالم ، لكن البلدان المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبلدان
الاتحاد الأوربي والصين وكوريا الجنوبية ومجموعة الأسيان تعتبر الزبون الرئيسي لليابان ، إضافة إلى بلدان الخليج العربي التي تعتبـــر
المزود الرئيسي لليابان بالطاقة . وبذلك حققت اليابان الاندماج في النظام العالمي للتجارة ، الشيء الذي يمكنها من تصريف إنتاجها الصناعي ومن الحصول على المواد الأولية والمواد الغذائية لساكنتها .
-- تعتبر اليابان من بين الدول المتقدمة القليلة التي تحقق فائضا في ميزانها التجاري وذلك بفضل القيمة المضافة العالية للصادرات مقابـــــــل واردات تتكون أساسا من مواد ضعيفة القيمة المضافة . ( تعني القيمة الإضافية التي خلقت خلال مرحلة معينة من مراحل الإنتاج )
2= تفســر قــوة التجــارة اليابــانيــة بعـــدة عــــــوامـــــــل .
1-2:ترتكز قـــوة التجارة اليابانية على مــؤهــلات اقتصادية متنوعــــة:
-- تعتمد قوة التجارة اليابانية على القاعدة الصناعية الضخمة التي أنشأتها اليابان ، التي تستطيع تصدير نسب عالية من إنتاجها بسبب ملائمتها مع متطلبات السوق العالمية وقدرتها على المنافسة وتكيفها مع المستجدات الدولية ، فعندما تراجعت القيمة الإنتاجية للصناعات القديـمـــــــةانصرفت البلاد نحو تنمية الصناعات العالية التكنولوجية مثل الصناعة الإلكترونية .ويلاحظ أن النشاط الصناعي يتركز
على المحور الممتدمن مدينة ناكازاكي إلى طوكيو على طول السواحل الجنوبية للبلاد مما يطرح بعض التحديات ، سنتعرف عليها في حينهــــا .


-- تستفيد التجارة اليابانية ، كذلك ، من تدخل الدولة الذي يتمثل في توجيه السياسة التجارية . ومن الدور الهام الذي تلعبه الشركات التجاريـــة-السوكوشوشا ) في مجال تزويد البلاد بحاجاتها الأساسية من المواد الأولية ومصادر الطاقة ،وحماية السوقsogo shosas الكبرى ( الداخلية من غزو السلع الأجنبية وتجميع المعلومات عن الأسواق العالمية ووضعها رهن إشارة المؤسسات اليابانية .
2-2: تستفيد التجارة اليابانية من مقومات سوسيو مجالية ملائمـــة :
-- تستفيد التجارة اليابانية من الظروف التي تسهل الاتصال مع الأسواق العالمية ، فموقع اليابان البحري يجعلها منفتحة على أسواق كبـــرى ( بلدان جنوب شرق آسيا والولايات المتحدة الأمريكية ... )
-- يوفر تقطع سواحل الجزر اليابانية وكثرة الخلجان بها الظروف الملائمة لبناء الموانئ الكبرى ، مثل ميناء ناكويا وأو ساكا وكوبي وغيرهــا.. كما أن اليابان تتوفر على أسطول تجاري ضخم يحتل المرتبة الثانية على المستـــوى الـعـــــالمــــي .
-- الدور الفعال للعنصر البشري الياباني الذي يتميز بخبرته وانضباطه وتفانيه في العمل .
3= تعترض الاقتصاد الياباني تحديات ومشاكل متنوعــــــــة .
1- 3: تواجه اليابان تحديات ومشاكل ، بعضها مرتبط بالداخل والبعض الآخر بالخارج :
+ المشـاكل الــداخلية:
-- يطرح التفوق التجاري الياباني مجموعة من المشاكل ، منها: الفائض الذي يعرفه الميزان التجاري حيث يتسبب في ارتفاع قيمة الين الياباني مما يقلص من القدرة التنافسية للصادرات اليابانية ، مع ما يرتبط بهذا الوضع من تسريح العمال وتضخم البطالة ...
-- المشاكل البيئية والطبيعية ، كالتلوث البيئي والهوائي وما يرتبط بهما من أمراض ، والتلوث البحري خاصة في الشريط الجنوبي للبلاد الذي تسببه قوة التصنيع بهذه المناطق ... علاوة عن خطر الكوارث الطبيعية كالزلازل والبراكين وأمواج التسونامي العاتية ...
-- مشكل التبعية للخارج على مستوى التزود بالمواد الغذائية ومصادر الطاقة والمعادن مما يضعف القدرة التنافسية لليابان . 2- 3: تشكل المنافسة الخارجية إحدى أكبر التحديات التي تواجه اليابان :

تواجه اليابان مشكل المنافسة في الأسواق الخارجية أمام منافسين جدد كالصين ودول الأسيان ، نتج عن هذه المنافسة تراجع إنتاج اليابان مـــــــن صناعة الملابس وبالتالي تراجع حصتها من الصادرات العالمية في مجال المنسوجات تزداد هذه المعاناة مع تردد الأزمات المالية في البورصــــا ت العالمية وتقلبات الأسعار ।

حـــــاتمــــة:
قصارى القول أنه رغم المكانة المتميزة للتجارة اليابانية على المستوى الدولي ، فإن حجم التحديات التي تواجهها تضعف الاقتصاد الياباني القــــــائـــــــم على التصدير .

مفاهيــم ومصطلحـــات :

السوكوسوشا : شركات كبرى تهتم بكل ما له علاقة بالتسويق ।

التسونامي : أواج ضخمة ترتبط بالزلازل التي تضرب المحيطات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق