الصين قوة اقتصادية صاعدة

مقــدمــــة :
تبلغ مساحة الصين 9 596 961كلم مربع، ويقدر عدد سكانها ب 1.3مليار نسمة، وتعد قوة اقتصادية صاعدة في الوقت الراهن،فمــــا أسس القوة الاقتصادية الصينية ؟ وما العوامل التي ساهمت في ظهورها ؟ وما أهم التحديات التي تواجهها ؟

1= يستمد الاقتصاد الصيني قوته من تنوع وأهمية قطاعاته .
1-1: تتمظهـر قــوة الفــــلاحــة الصينيــة في تنــوعهـــــا وضخــامــة إنتاجهــــــا .

- إنتاج زراعي ضخم و متنوع ويحتل مراتب متقدمة عالميا: تنتج الصين منتجات فلاحية مختلفة أهمها الحبوب كالأرز ( المرتبــــــــة الأولــى عالميا ) في الجنوب الشرقي،ويتميز بارتفاع المرد ودية،والقمح( الرتبة الأولى ) في ثلث الأراضي الزراعية ، خاصة فـــــــــي منشوريا، والذرة ( الرتبة الثانية )في منشوريا،والخضر كالبطاطس ( الرتبة الأولى ) قرب المدن الكبرى، والفواكه في الصيـــــــــــــــــن الجنوبية،وتنتج المزروعـــــات الصناعية كالشمندر السكري ) المرتبة 7 عالميا ( في الشمال،وقصب السكر(الرتبة 3) ،والفول السوداني(2)في الصين الجنوبية،والصوجـــا في منشوريا،والقطن( الرتبة الأولى ) في الجنوب،والجوت ( الرتبة 3) في الصيـــن الجنوبـــــيــــــة .
.
- إنتاج حيواني متطور ويحتل مراتب متقدمة عالميا: الأبقار المرتبة الثالثة عالميا و الأغنام والخنازير المرتبة الأولـــى عالميـــــــا ثم الصيــــــد البحري المرتبة الأولى عالميا .

2-1: تتصف الصنــاعــة الصينيــة بعـــــدة مميــــزات .

+ مراحل الصناعة الصينية:
مرت الصناعة الصينية بثلاث مراحل أساسية: مرحلة ما قبل 1949 حيث كانت الصناعة تنحصر في شريط ساحلي ضيق في أقصى الشمال الشرقي، ومرحلة ما بين 1949-1978 حيث انتشرت الصناعة في مناطق شاسعة بالقسم الشرقي للبلاد في عهــد التجربــة الاشتراكيـــة، ثم مرحلة ما بعد 1978 أي مرحلة الانفتاح على العالم الرأسمالي، حيث ظهر التصنيع الحديث في الشريط الساحلي الممتد في القسم الجنوبــي الشرقي من البلاد الذي شهد توافد الاستثمارات الأجنبية بشكل مكثف ( الولايات المتحدة الأمريكية + اليابان + كوريا الجنوبية...)
.
تنوع الإنتاج الصناعي:
-- صناعة النسيج: تحتل مراتب متقدمة في نسيج القطن ( الأولى عالميا )والحرير، وتصدر جزءا هاما من الإنتاج.وتحتل المرتبة الثالثة في إنتاج النسيج الاصطناعي.
-- صناعة الصلب: تحتل المرتبة الثانية عالميا،وتوجد في المدن الشرقية. -- الصناعات الميكانيكية: توجد في عدة مدن كصناعة الآلات والسيارات والشاحنات التي لا زال إنتاجها ضعيفا، وتحتل المرتبـــة الثالثــــة عالميا في صناعة السفن.
-- الصناعات الكهربائية والإلكترونية: شهدت تطورا وخاصة في التجهيزات المنزلية. وتعرف تطورا في الصناعة عالية التكنولوجيا. الصناعات الكيماوية: تحتل المرتبة الأولى عالميا في صناعة الأسمدة، والثانية في صناعة الإسمنت.
.
+ تطور الإنتاج الصناعي:
تهتم المقاولات الصناعية الصينية بالصناعات الحديثة المعتمدة على التكنولوجيا الحديثة وخاصة في مجال صناعة الإلكترونيك.

3-1: تتسم التجارة الصينية بعدة خصـــائـــــص .

+ نمت التجارة الصينية بشكل كبير بفعل الانفتاح الاقتصادي :
.
-- عاشت الصين منذ الثورة الشيوعية 1949وطيلة عهد الرئيس مـاو تسي تـونـغ ، في شبه عزلة عن الاقتصاد العالمي بفعــل تطبيق مبــدأ
" الاعتماد على النفس " . بعد وفاة مــاو ، دشنت الصين سياسة الانفتاح الاقتصادي 1978، فتوسعت علاقاتها التجارية مع العــــــــــالم ، وعرفت بنيتها التجارية تحولات واضحة .

+ بنية التجارة الخارجية للصيــن :
.
-- تتكون معظم صادرات الصين من المواد المصنعة ونصف مصنعة والآلات والمعدات الميكانيكية والكهربائية والإلكترونية ثم المواد الفلاحية والمعدنية ،وتستورد منتجات الصناعة التجهيزية وعالية التكنولوجيا ومصادر الطاقة.
--ارتفعت قيمة الصادرات مقارنة مع قيمة الواردات مع بداية التسعينات،ففي سنة 2002 مثلا بلغت قيمة الصادرات حوالي 350مليار دولار بينما لم تتعدى قيمة الواردات 300مليار دولار.-- يعرف الميزان التجاري الصيني منذ بداية التسعينات فائضا ماليا مهما.-- تتم المبادلات التجارية مع القوى الاقتصادية العظمى كاليابان والاتحاد الأوربي والولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية وباقي مناطق مختلفة في العالم.-- تساهم الصين بنسبة مهمة في التجارة الدولية ففي سنة 2002 بلغت حوالي 4%. .

2= تتدخــل عــــدة عـوامل لتفسير الاقتصاد الصينــــــــي .
1-2 : تنوع المعطيات الطبيعية للـبــــــــــلاد
.
.تبلغ مساحة الصين 9 596 961كلم مربع،وتتضمن سهول وأحواض شاسعة وخصبة منتشرة في القسم الشرقي كسهل منشوريا والسهل الكبير وتخترقها شبكة مائية مهمة ،كنهر كسيانغ ونهر يانغ زيانغ و نهر هوانغ هوا،كما يسود بها المناخ المعتدل والمداري الممطر مما يقدم مؤهلات إيجابية للنشاط الفلاحي بالصين.كما تختزن الأرض الصينية ثروات معدنية( الحديد- الزنك- الفوسفاط- الرصاص)..،وطاقية مهمة( الفحـــــــم- البتـــــرول – الغــــــاز الطبيعي- الطاقة الكهرومائية...) تساهم في نمو الصناعة الصينية.
.
2-2: دور العامل البشري والتنظيمي في القوة الاقتصادية للصين .

+ دور العامل البشري :
-- يبلغ عدد سكان الصين في الوقت الراهن حوالي 1.3مليار نسمة،يمثل السكان النشيطين حوالي 71%،ويصل أمد الحيـــــــــــاة إلى 72 سنة،وتتمركز الكثافة المرتفعة بالقسم الشرقي من البلاد.تقدم هذه الثروة السكانية، اليد العاملة الخبيرة والطاقات البشرية المؤهلة للأنشطة الاقتصادية الصينية، فضلا عن كونها سوقا استهلاكــــية كبــيـــــــــــرة.
.
+ العامـــل التنظيمـــي :
-- مر النهج الاقتصادي الصيني بمرحلتين بارزتين ، الأولى بدأت مع ماو تسي تونغ ( 1949/1976) اتسمت بتطبيق النهج الاشتراكــي
ثم مرحلة الانفتاح على اقتصاد السوق وعلى العالم الرأسمالي التي بدأت ملامحها منذ سبعينيات القرن الماضي ، مع عهد الرئيس دينـــــغ كسياو بينغ ، من معالمها : إقرار الملكية الخاصة في المجال الفلاحي والسماح بالملكية الفردية في المجالين الصناعي والتجاري ، والتخلي عن سياسة التأميم وتقديم حوافز وامتيازات للاستثمارات الأجنبية بالصين ، والاستعانة بالخبرة الأجنبية والتكنولوجية الغربية وتشجيـــــع المبادلات مع الخارج ، وتشجيع الصناعات المعدة للتصدير ...
ترتبت عن هذا النهج الجديد نتائج إيجابية ، منهــا : تدفق الاستثمارات الأجنبية إلى الصين وقيامها بإحداث تغييرات بنيوية في القطاعـــات الفلاحية والصناعية والتجارية والخدماتية ، و تشجيعها للبحث العلمي والتقني وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في مجال الإنتاج على نطــــــاق واسع . تزايدت كمية ونوعية الإنتاجين الفلاحي والصناعي , فـنمت المبادلات التجارية مع الخارج حيث أصبحت الصين ثالث مصـــــــــدر عالمي بعد الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا ، فاكتسحت المنتجات الصناعية الأسواق العالمية وتميزت بقدرتها التنافسية الكبيرة .
من معالم هذه المرحلة كذلك تحسن الناتج الداخلي الخام و توفير كثير من مناصب الشغل و تحسن الدخل الفردي والمستوى المعيشي للسكان
.
3= يواجه الاقتصاد الصيني مشاكل وتحديات متنوعــــة .
1-3: المشــــاكــــل الاقتصــــادية والاجتماعية :

-- تتجلى في التبعية للخارج فيما يتعلق باستيراد المواد الأولية والطاقية ، وبتسويق المنتجات الصناعية . يعرض هذا الوضع الاقتصـــــاد الصيني للتقلبات المالية والسياسية العالمية . كما يعاني الاقتصاد الصيني من ضعف شبكة المواصلات ، مقارنة مع مساحة البلاد ، وتمركز الأنشطة الاقتصادية بالمناطق الشرقية للبلاد .
-- وجود تفاوت في التنمية البشرية للسكان بحيث تتأزم الوضعية الاقتصادية والاجتماعية ( الهجرة من البوادي إلى المدن – الأمية البطالة – الفقر – الأمراض ، خاصة في المناطق الداخلية والغربية والجنوبية وكذلك بالبوادي،ذلك أن الظروف الاجتماعية الإيجابية تتمركز بالشرق حيث تتمركز الثروة الاقتصادية. )
.
2-3: المشــاكــل المجالية والبيئيــــة :

-- تنقسم الصين إلى ثلاث مناطق أساسية : الغرب الأقل نموا والداخل الفلاحي والساحل المصنع الضيق المساحة ،يحتكر 85% من الاستثمارات الأسيوية وغيرها و90% من التجارة الخارجية و %58 من الإنتاج الاقتصادي..-- يتسبب التصنيع الكثيف في إحداث مشكل التلوث ( الأمطار الحمضية...) بالصين و استنزاف التربة بسبب الفلاحة الكثيفة و تقلص الأراضي الزراعية والمجالات الخضراء بسبب التوسع العمراني والصناعي...
.
خاتمـــــة
.
تعتبر الصين قوة سياسية واقتصادية صاعدة ،أصبحت شركاتها ومنتجاتها تزاحـــم القوى العظمى كالولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوربي وغيرها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق